القائمة الرئيسية

الصفحات

الاحترار العالمي ازمه تهدد المناخ العالمي في العصر الحديث

 ماهو الإحترار العالمى؟ الإحترار العالمى هو الإرتفاع المستمر في متوسط درجة حرارة الهواء القريب من سطح الأرض . حيث أظهرت أبحاث ودراسات "الهيئة العامة للتغيرات المناخية IPCC" التابعة للأمم المتحدة حدوث ارتفاع مستمر في متوسط درجة حرارة الهواء القريب من سطح الأرض وأظهرت الأبحاث والدراسات أيضاً أن ظاهرة الإحترار العالمى سببها عملية الإحتباس الحرارى ؛ حيث أنه عند ارتفاع نسب الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي للأرض تحدث عملية الإحتباس الحرارى أى "إرتفاع درجة حرارة الأرض" مما يؤدي إلى حدوث ظاهرة الإحترار العالمى وهو ما يلاحظ منذ عام"1935 م" 

كيف اصبحت ازمه الاحترار العالمي تهدد المناخ العالمي في العصر الحديث

ماهى أهم الغازات الدفيئة

  1. الغازات الدفيئة مثل :
  2.  غاز ثانى أكسيد الكربون"Co2"
  3. مركبات الكلوروفلوروكربون"CFCs"
  4. غاز الميثان"CH4"
  5. أكسيد النيتروز"N2O"
  6. بخار الماء"H2O"

وقد ازدادت نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون"Co2" إلى" 38 0,0%" فى عام "2005م" بعد أن كانت نسبته الطبيعية "031, 0%"  مما أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض . 

 تفسير ظاهرة الاحتباس الحراري

حيث أنه فى حالة وجود نسب طبيعية من الغازات الدفيئة في التروبوسفير يسمح الغلاف الجوي للأرض بنفاذ أشعة الضوء المرئي والإشاعات ذات الأطول الموجية القصيرة الصادرة من الشمس، ثم يمتص سطح الأرض والاجسام الواقعة عليه هذه الإشاعات ثم يعيد إشعاعها في صورة أشعة تحت حمراء . 

ولكن عند ارتفاع نسب الغازات الدفيئة فى التروبوسفير لا تستطيع بعض الأشعة تحت الحمراء النفاذ من الغلاف الجوي للأرض بسبب كبر طولها الموجى. 

فتحبس هذه الإشاعات فى التروبوسفير مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض ؛ لأن لها تأثير حرارى. ومما سبق نستنتج أن الإحتباس الحرارى هو : احتباس الأشعة تحت الحمراء في التروبوسفير نتيجة لارتفاع نسب الغازات الدفيئة في التروبوسفير مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض. 

وتعتبر الغازات الدفيئة نعمة تكاد تتحول إلى نقمة فلولاها لانخغضت درجة حرارة كوكب الأرض إلى " _ 18" درجة مئوية ولكن زيادة نسبها عن المعدلات الطبيعية تؤدي إلى كوارث طبيعية وبيئية. 

وتعتبر ظاهرة الإحترار العالمى من أخطر الظواهر التى تهدد تواجد كوكب الأرض منذ منتصف القرن العشرين لما لها من آثار سلبية مترتبة عليها 

 الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض 

  1. انصهار جليد القطبين : حيث يؤدي ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض إلى انصهار الكتل الجليدية بالقطبين الشمالى والجنوبى مما يؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه المحيطات والبحار وذلك قد يؤدي إلى إختفاء بعض المناطق الساحلية و انقراض بعض الحيوانات القطبية مثل: الدب القطبى وفيل البحر . 
          ولمعرفه المزيد عن الانقراض و صوره و اشكاله اضغط هنا
  1. حدوث تغييرات مناخية حادة مثل : حدوث الأعاصير الاستوائية مثل : إعصار كاترينا عام"2005م" . والفيضانات المدمرة . و موجات الجفاف . وحرائق الغابات .

وتسعى جميع دول العالم إلى وجود حل لهذه المشكلة التى تهدد بقاء وسلامة كوكب الأرض والإنسان والكائنات الحية وفي الفترة الأخيرة شهد العالم الكثير من الاجتماعات والمؤتمرات الدولية العالمية للتغيرات المناخية والحفاظ على البيئة.

ما دوري كإنسان للحد من هذه المشكلة التي تهدد كوكب الأرض

  1. أقوم بزرع الكثير من النباتات والأشجار فى الشوارع .
  2. أن اركب الدراجات كطريقة للمواصلات في الأماكن القريبة بدلاً من السيارات لأن الدراجات صديقة للبيئة. و أشجع الناس على القيام بذلك. 
  3. أن أقوم بتشجيع الناس على التقليل من استخدام وحرق الوقود الحفرى " البترول والفحم والغاز الطبيعي " 
  4. عدم قطع الأشجار وحرقها.

تعليقات

التنقل السريع