القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هوالفري لانسر freelancer ؟ مميزات و عيوب العمل الحر

يعني اي فري لانسر freelancer ؟

انتشرت في الاونه الاخيره فكره الفري لانسرfreelancer ومن المؤكد ان الجميع بات يعرف ما هو مصطلح الفري لانسر freelancer بسبب الانفتاح الكبير على العالم بسبب انتشار الانترنت .اصبح من السهل العمل في مجال الفري لانسيج ومن الممكن ان تسال اي شخص في ايامنا هذه ماذا تعمل؟ يقول لك انا شغال فري لانسر freelancer و بالطبع فان العمل في مجال الفري لانسرfreelancer هي فرصه عظيمه جدا لاى فرد يحب فكره العمل من المنزل او العمل بشكل اضافي لزياده الدخل .وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كل مايخص الفري لانسرfreelancer وسوف نجيب على كل الاسئله التي تدور بخاطركم وكل ما يخص العمل الحر وازاي تبدا في مجال الفري لانسرfreelancer وازاي تقدر ان انت تزود دخلك ويبقى قبضك بالدولار حتى لو كنت لسه بتدرس


مميزات و عيوب العمل الحر

ماذا يعني مصطلح الفريلانسر freelancer

 باختصار شديد هو شخص لديه المهاره الكافيه لعمل شيء معين في مجال معين ويستطيع من خلال معرفته الكبيره في هذا المجال ان يقدم خدمات اون لاين بمقابل مادي .ومن الممكن ان تكون تلك الخدمات لا شخاص عاديين او شركات او مؤسسات كبري .ولا يشترط ان تتواجد في مقر الشركه او المؤسسه تستطيع ان تعمل وانت جالس في مكانك في منزلك او في مكان خارجي خارج منزلك .باختصار شديد انت تصبح مدير نفسك و تستطيع ان تعمل في اي مجال تحبه و تريد ان تعمل به حتى وان لم يكن مجال دراستك الشيء المهم هو اتقانك للعمل الذي تقوم به و مدى كفاءه العمل وجوده العمل التي تستطيع ان تؤديه . هنا في مجال العمل الحر او الفري لانسر freelancer لامجال للواسطه او المحسوبيه 


وبطريقه اخرى يمكننا تعريف الفري لانسر freelancer او العمل الحر على انه مصطلح يطلق على الاشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص وليس من الضروري الالتزام بوظيفه معينه لفترات طويله. ويعملون بشكل مستقل بلا شركه او وكيل ويقومون باستخدام مواقع ويب او منصات او تطبيقات للحصول على فرص عمل. وتكون هذه الفرص هي عباره عن فرص بمده محدده تستطيع في تلك المده ان تنجز وتنهي العمل المطلوب منك مقابل الحصول على المال .ومن المجالات التي يكثر فيها الفري لانسرfreelancer او العمل الحر مجالات الموسيقى والكتابه والويب والمونتاج والبرمجه و كتابه المحتوى والتسويق وغير ذلك من المجالات الاخري



مميزات العمل في مجال الفري لانسر freelancer


 هناك العديد من المميزات التي يوفرها مجال الفري لانسرfreelancer ومن اهم هذه المميزات هي:


 ان الفري لانسرfreelancer طريقه ممتازه لزياده الدخل حتى وان كنت مازلت طالب وتدرس في الجامعه فهي مصدر داخل جانبي بالاضافه الى عملك الاساسي


 مجال سهل ان تبدا فيه: تحتاج فقط الى المهاره و بعض الخبره في المجال الذي تحبه وتريد ان تعمل به


 سرعه الربح :وبمجرد حصولك على عميل واحد عمله يمكنك ان تحصل على المال فور انتهاء العمل


 يتيح مجال الفري لانسر freelancer امكانيه العمل من اي مكان وتصبح فرد غير ملتزم بمكان معين للعمل


 المرونه في العمل: فمن الممكن ان تعمل في وقت فراغك و تختار وتحدد عدد الساعات التي من الممكن ان تعمل بها دون الارتباط بوقت معين او الارتباط بعدد ساعات عمل معينه 


تجنب ازدحام الطرق  والازدحام المروري : بالطبع فان عملاك بعيدا عن منزلك يقتدى عليك قياده سيارتك او ركوب المواصلات التي تهدر الكثير من الوقت, لكن العمل كفري لانسرfreelancer يجعل محل سكنك هو مكتبك ومن الممكن ان تمارس عملك باي ملابس دون الارتباط بزي معين للعمل او الجلوس بوضعيه معينه اثناء تاديه هذا العمل 

مجهودك يكون من اجلك . ان العمل في شركه او مؤسسه مهما كانت كبيره سواء كانت محليه او عالميه فان مجهودك كله لا يصب في صالحك , وانما يصب في مصلحه اصحاب الشركات والمؤسسات التي تعمل بها. اما في حاله العمل في مجال الفري لانسر freelancer ان مجهودك كله تحصل عليه عن طريق الحصول على مقابل مادى بطريقه مباشره.


 لا يمكن تحجيم راتبك . ان عدم وجود احد ل راتبك هي من اهم مميزات الفري لانسرfreelancer. حيث انه من الممكن ان تحقق مبالغ كبيره جدا شهريه .وهذا لا يتوفر مع بيئه العمل بدوام كامل ,الدوام الكامل تحصل من خلاله على راتب ثابت شهري ولن تحصل على اي شيء اخر سواه.


اختيار عملك  بنفسك.  وفي هذه الحاله تجد نفسك تعمل ما تحب وبطبيعه الحال فان عمليه عمل ما تحب تجعلك تبدع كثيرا في الاشياء التي تقوم بعملها ولذلك يجب ان تكون ممتنا لذلك اذا كنت تعمل ما تحب.


عيوب العمل في مجال الفري لانسر freelancer

ان هناك الكثير من العيوب التي تلاحظها عندما تبدا عملك الخاص في مجال الفري لانسرfreelancer يجب ان تعرف تلك العيوب وان تضعها في الحسبان حتى لا تصاب بخيبه امل ومن اهم تلك العيوب:


 الشعور بالوحده اثناء العمل :بالطبع فان العمل في شركه او مؤسسه من مقرها امر يجعلك في تواصل مستمر ودائم مع زملاء العمل لكن العمل في مجال الفري لانسرfreelancer تشعرك بالوحده. فانت تعمل بشكل مستقل ومنفرد في غرفه تخصصها للعمل لا يجلس بها سواك. كما انك تحرم نفسك من تكوين علاقات جديده مع اشخاص اخرين غير العملاء الذين تتعامل معه ويطلبون خدماتك .فلا يوجد مناقشه للافكار او طرح افكار جديده للعمل او استشاره شخص اخر واخذ رايه في المسائل المتعلقه بالعمل .


لا توجد اجازات مدفوعه : ان حصولك على الارباح كلها لك هو امر مميز, ولكن اجازات العطلات وفترات الراحه و الاجازات المرضيه كلها عليك سنك. فمثلا اذا كنت تريد الذهاب الى عطله سنوية فانك في تلك الفتره لن تجني اموالا لان كل الاجازات والعطلات الرسميه عليك .


الاعتماد على نفسك في كل صغيره وكبيره :  انت الذي تحدد طبيعه العمل ومع من تعمل وتحدد اوقات عملك فانت المسؤول عن كل شيء. تقوم بدور مدير الموارد البشريه الذي يقوم بحساب المواعيد وتحديد الاجازات واعطاء المكافات لنفسك .كما انك تقوم بالتسويق لعملك والقيام به فانت شركه كامله متمثله في شخصك  وهو امر صعب تحمله بسبب تعدد المهام التي تقوم بها .


مخاوف تمنعك من  البدء في مجال  الفري لانسر freelancer

 بالضبط فان اي شيء جديد عليك تشعر بالخوف تجاه وهذا امر طبيعي ولكن يجب عليك ايضا ان تسال نفسك لماذا اخاف من البدء في مجال الفري لانسرfreelancer ؟ هل انت خائف من الخساره ؟ او تخاف من التجربه ؟ او تخاف من تضيع وقتك في شيء من الممكن الا يفيدك بعد ذلك ؟ بالطبع فان  تلك الامور امور طبيعيه من الممكن ان تدور في ذهنك ولكن الخساره الحقيقيه هي عدم تعلم اي شيء فاذا قررت الدخول الى عالم الفري لانسر فان كل ما تتعلمه في هذا المجال يفيدك فيما بعد على المدى البعيد ويعطيك خبره في المجال الذي تقوم بتعلمه .


 وبعض الناس يريدون ان يبداون في هذا المجال ولكن الشيء الذي يقف امامهم هو عدم معرفتهم بالمجال الذي من المفترض ان يعملون به. كما ان البعض يخاف ان يختار مجال معين و يتعلمه ولا يكون هذا هو المجال المناسب بالنسبه له .والبعض الاخر لا يمتلك اي خبره في اي مجال ولا يعرف اي لغه وبالتالي فان هؤلاء الافراد يخافون من عدم جلب اي عمل.  كما ان البعض الاخر يفكر قبل ان يبدا كيف يقوم بجلب اول عميل؟ كما ان هناك فئه من الناس يفكرون  تفكير اخر يسالون انفسهم  سؤال وهو كيف اقوم بتعلم مجال معين وبعد ان تعلمه انافس كل الافراد الذين يمتلكون خبره اكثر مني في هذا المجال؟ 


خطه عمل واضحه للبدء فى مجال الفري لانسر

 لكى تبدا فى مجال الفري لانسرfreelancer يجب ان تمتلك مهاره معينه تستطيع ان تقوم بها بكل مرونة ,ولكن في حاله عدم امتلاك اي مهاره او شيء تستطيع القيام به فانك بحاجه الى تعلم مجال معين للبدء في مجال  الفري لانسرfreelancer .و لا يجب عليك ان تقوم بتحديد المهاره او المجال الذي تود العمل به واذا كنت لا تستطيع ان تعرف ما هو المجال المناسب لك حاول ان تختار اكثر مجال تشعر بالانجذاب نحوه وتبدا تعلمه .ويجب ايضا ان تضع خطه للتعلم فمثلا يمكنك ان تحدد شهر واحد لتعلم كتابه المحتوى وشهر اخر تعلم التصميم و اساسيات الفوتوشوب وشهر اخر لتعلم التسويق حتى تستطيع ان تسوق عملك للعملاء وتجلب مزيد من العملاء اما في حاله اذا كنت تمتلك المهاره او الخبره الكافيه في مجال معين فانت جاهز بشكل مباشر للعمل في مجال الفري لانسر freelancer.




تعليقات

التنقل السريع