القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التسويق بالعمولة؟ كيف تنجح في مجال الافلييت ماركتينج Affiliate Marketing

 ما هو التسويق بالعمولة؟ 

ان فكرة التسويق بالعمولة Affiliate Marketing هي من أقدم الطرق وأكثر الطرق شهرة وشيوعا لربح الاموال من الانترنت عن طريق بيع المنتجات . يردد الناس مصطلح التسويق بالعموله Affiliate Marketing ولكن القليل منا يعرف ما هو التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتنجAffiliate Marketing. ولكن هناك بعض الناس على الانترنت يشترون الكثير من الإنترنت عن طريق بيع المنتجات على المواقع ولكن لا يعرفون فعلا ما هو التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing.

ولمعرفة المزيد عن اسرار التجارة الالكترونية للمبتدئين اضغط هنا.

كيف تنجح في مجال التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتينج

يمكننا أن نعرف عملية التسويق بالعموله Affiliate Marketing على أنه مجموعة من الأنشطة التسويقية مدمجا بعدة أنواع من الأعمال التي يقوم أصحاب العمل فيها إعطاء المسوقين بالعمولة نسبه على كل زائر أو مشترك يقوم بشراء من أصحاب المواقع. وهذا أيضا يتوقف على الجهود الشخصية للمسوق ولكن عزيزي القارئ عندما تقرأ هذا التعريف الذي يخص مصطلح التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتينج Affiliate Marketing فإنك سوف تشعر للوهلة الأولى أنه تعريف معقد بعض الشيء.

اقرء ايضا : تعلم اسرار التجارة الالكترونية 

ولكن اريد ان اسهل عليك تعريف التسويق بالعمولة Affiliate Marketing أكثر من ذلك بكثير , ويمكن ان نقول ان التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتينج Affiliate Marketing يعني  حصولك علي عمولتك حينما تتم عملية بيع المنتج على المواقع عبر الانترنت. ان عملية تسويق المنتج وبيعه على الانترنت Affiliate Marketing  هو أمر شيق للغاية ولك ان تتخيل أيضا انك صاحب موقع الكتروني على الانترنت ولديك القدرة على تسويق المنتجات وبيعها بالطرق الصحيحة وفي نفس الوقت فإن هناك تمتلك المنتج الذي تقوم ببيعه عبر الانترنت فانك في هذه الحالة تحصل على ارباحك كامله بدون الحاجة الى توظيف مسوقين بالعمولة Affiliate Marketing.


ان فكرة التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتينج Affiliate Marketingهي فكره قديمه جدا. ولكن الاختلاف الوحيد ان الفكره انتقلت من ارض الواقع الى  الانترنت. في بدايه الامر كان التجار وأصحاب المحلات يعطون البائعين المتجولين المنتجات وتسويقها وعرضها على المارة في الشوارع مقابل الحصول على نسبة مقابل كل عملية بيع .وكانت هذه الفكره ناجحه جدا قديما قبل وجود الإنترنت والشبكة العنكبوتية  , ولكن بمجرد ظهور الانترنت وانتشار وبشكل كبير أصبحت الفكرة أكثر سهولة وتطورا على الانترنت وأصبح بعض الناس لا يشترون احتياجاتهم إلا عن طريق مواقع وتطبيقات البيع عبر الإنترنت Affiliate Marketing لذا فإن فكرة التسويق بالعمولة Affiliate Marketing هي فكرة قديمة جدا ولكن كل ما في الأمر أن الفكرة تطورت تطورا كبيرا بعد ظهور الانترنت .


استخدامات التسويق بالعمولة

يستخدم التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتينج Affiliate Marketing بصوره اساسيه من جانب الشركات والمؤسسات الكبرى وذلك بغرض الوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور المستهدف وذلك بغرض تحويل هذه الشريحة الى عملاء فعليين في محاولة لزيادة حجم المبيعات على الانترنت وتعتبر تلك الطريقة من أنجح الطرق للوصول على عدد اكبر ايه العملاء على سبيل المثال:

على افتراض انك شخص تمتلك عملك الخاص بك أو موقع الكتروني تقوم من خلاله بعض المنتجات التي تقوم بانتاجها وترويجها على الانترنت. إذا كنت صاحب عمل ما تقوم بفعل كل تلك الأشياء فإنك سوف تضع نفسك تحت ضغط كبير وحجم العمل لان يتناسب معه في هذه الحالة ثلجا الى توظيف عدد من المسوقين لتحقيق عمليات بيع أكبر مقابل حصول المسوقين على عائد بسيط من الربح ويدي الفكرة الأساسية التي تقوم عليها فكرة التسويق بالعمولة أو الأفلييت ماركتنج Affiliate Marketing.

كيف تنجح في مجال التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing

بالضبط فإن أي مجال تريد ان تنجح فيه الأبدان تمتلك استراتيجيات تعمل على أساسها ولا مجال لفكرة العمل العشوائي بدون خطة عمل واضحة وأسس ناجحة يجب أن تسير عليها لتحقيق أهدافك في مجال عملك ويجب أن تحدد لنفسك اهداف قصيره المدي واهداف بعيدة المدى خطط ثانويه ونصف سنوية و ربع سنويه . أن العمل باستراتيجيات واضحة وثابتة مع قبول بعض التغيير الطفيف هو أمر مهم جدا وسوف نقدم لك بعض الممارسات الناجحة لكي تنجح في مجال التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing.

قم بوضع خطه

بالضبط فإن وضع خطه هو امر في غايه الاهميه. حيث يجب عليك أن تضع خطة محكمة ومدروسة لكي تنجح في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing لكي تصل إلى أهدافك التي تقوم بتحديدها مسبقا . لكي تنجح في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing يجب ان تتاكد ان الخطط التي قمت بوضعها هي خطط مناسبة لك وتخدم مجال عملك. لذا تاكد انك قمت بوضع خطه مناسبه ولكي تتاكد ان الخطه التي قمت بوضعها مناسبه لك يجب ان تسال نفسك بعض الاسئله:

  1. ما هو الشكل العام او كيف يبدو البرنامج التسويقي الخاص بك؟
  2. من هم الاشخاص الذي تستهدفهم لكي يقومون للتسويق لك و لمنتجاتك المختلفه؟
  3. ما هي شكل المنافسه مع برامج التسويق الاخرى؟
  4. ما الذي تستطيع ان تقدمه من عروض او خصومات اثناء المواسم والاعياد؟

قدم عرض جذاب للمسوق

من غير المعقول ان تقوم بتقديم عموله قليله على منتج باهظ الثمن وتحقق من خلاله معدل ربح مناسب لك فعلى سبيل المثال : اذا كنت تقوم بعرض منتج معين وتربح من خلاله 100 جنيه هو امر من غير المقبول ان تقدم للمسوق خمس جنيهات عموله له بسبب اتمام عمليه البيع. ولذلك يجب ان تقدم للمسوق عرض جذاب وانت راجع نموذج عملك التجاري وايضا من المهم جدا ان تعرف برامج المنافسين من خلال كل تلك المعلومات ودراسه الجدوي يمكنك بكل سهوله ان تستطيع تحديد ما هي العمله التي يمكن ان تتحملها لاعطاء للمسوق مقابل اتمام عمليه البيع.

استخدم طريقه التسويق بالمديح مع عملائك في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

ان استخدام اسلوب وطريقه التسويق بالمديح في مجال التسويق بالعموله Affiliate Marketingهوا مرمهم جدا بسبب انك تقوم بتسويق منتجاتك بطريقه مجانيه دون الحاجه الى عمل اعلانات مموله او دفع المزيد من الاموال للمسوقين عند اتمام عمليه البيع وتعتبر طريقه التسويق بالمديح هي من اقدم الطرق المستخدمه في مجال التسويق . والتي اثبتت نجاحها بشكل كبير وفعال في كل المجالات المختلفة وخصوصا التسويق بالعمولة Affiliate Marketing.

اقرء ايضا: كيف تسطيع كسب ثقة العملاء

اهتم جيدا بقياس ومراجعه البيانات التي تخص مجالك

ان عملية الاهتمام بالبيانات هو امر مهم جدا في عملية التسويق بالعموله Affiliate Marketing. ويجب عليك ان تكون على درايه كامله بعدد العملاء الذين اشتروا منك بناء على هذه البيانات ومن المسوق الذي تمكن من اتمام عمليه البيع لهم وكم كانت عمولته . ومن البيانات المهمه جدا التي يجب الاهتمام بها ايضا هي معرفه ما هي الايام التي تزيد فيها عمليه بيع المنتجات على موقعك الالكتروني اغلب الناس يقومون بالشراء اسماء ايام الاجازات والعطلات الرسميه. اذا كنت تواجه مشكله في اتمام عمليه البيع او ان الباب المنتجات المباعه قليله فواجب عليك في هذه الحاله ان تشجع المسوقين اكثر من ذلك ما تعطي لهم عموله اكبر ليتمكنوا من بيع المزيد من المنتجات.

اقرء ايضا : كيف تحقق مبيعات اكبر علي مواقع الويب

يجب ان تدفع للمسوقين في نفس الوقت

ان بعض المواقع الكبرى التي تعمل في مجال التسويق بالعموله او الافيلييت ماركتينج Affiliate Marketing لا يقومون بالدفع في نفس الوقت وانما تتاخر عمليه الدفع لايام او اسبوع وتصل الى شهر. فمن الافضل لكن انت تدفع للمسوقين في نفس الوقت بمجرد اتمام عمليه البيع تقوم بارسال العموله الخاصه بهم في نفس اليوم حتى لا تتاثر علاقتك معهم .

حدد وقت للتواصل مع العملاء

ان التواصل مع العملاء والاجابه على الاستفسارات هو امرهم في غايه الاهميه .لانك عندما تجيب على تساؤلاتهم فانك بذلك تفهم ما يحتاجه العملاء وما يريدونه في المنتجات التي تقوم ببيعها عن طريق التسويق بالعموله Affiliate Marketing. فلك ان تتخيل ان عميل يشتري منك بصفه مستمره ولكن يواجه مشكله في منتج قام بشراءه هم ويتواصل معك او مع فريقك ولكنك لا تجييب .

تعليقات

التنقل السريع