القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع و مبادئ التجارة الالكترونية E-Commerce

 مبادئ التجارة الالكترونية E-Commerce

تحدثنا في المقالات السابقه عن تعريف مصطلح التجاره الالكترونيه e commerce واساسيات التجاره الالكترونيه e commerce للمبتدئين في هذا المجال . كما قدمنا في المقالات السابقه بعض النصائح والارشادات للمبتدئين في مجال التجاره الالكترونيه e commerce كم يكون ذكر ايجابيات وسلبيات التجاره الالكترونيه e commerce في العالم كله.


 وقمنا بتعريف مصطلح التجاره الالكترونيه e commerce علي انها : عمليه بيع وشراء المنتجات عبر الانترنت يقوم بها المشترى لسد حاجاته شراء ما يريد من خلال مواقع البيع والشراء على الانترنت  او المتاجر الالكترونيه. وتتميز تلك العمليه بالعديد من المميزات التي تجعل مستخدم الانترنت يقبلون عليها اقبالا شديدا ومن اهمها :عدم الحاجه الي الذهاب الى اماكن الشراء لشراء ما تريد يمكنك شراء ما تريد وانت  جالس مكانك.


انواع و مبادئ التجارة الالكترونية E-Commerce

ان مجال التجاره الالكترونيه e commerce يزدهر ازدهارا كبيرا في السنوات الاخيره حيث اصبح الاقبال على الشراء عبر الانترنت منتشر بصوره كبيره, بسبب تطور التكنولوجيا وجود الانترنت في كل المنازل واصبح الانترنت لا غنى عنه في المنازل واماكن العمل وغيرها من الاماكن الاخرى. ولذلك تطورا مصطلح التجاره الالكترونيه e commerce في السنوات الاخيره ليس في مصر فقط وانما في العالم اجمع بسبب التطورات التي شهدها العالم في السنوات الاخيره .


وسوف  نتحدث في هذا المقال عن مبادئ التجاره الالكترونيه و انواع التجاره الالكترونيه ومتطلبات البدء في مجال التجاره الالكترونيه e commerce و خطوات البدء في التجاره الالكترونيه e commerce. كما سنتحدث عن التحديات المعاصره التي تواجه مستقبل التجاره الالكترونيه e commerce في مصر. كم سنتحدث ايضا عن العناصر الاساسيه الواجب توافرها في منصات التجاره الالكترونيه e commerce.



المبادئ الاساسيه التي تساعد على نجاح التجاره الالكترونيه e commerce


 ان كل  مجال له مقومات وعناصر تساعد على نجاح بدون توافر تلك المبادئ والعوامل الاساسيه فلن تنجح منظومه التجاره الالكترونيه e commerce. وهذا الكلام ينطبق على اي مكان في العالم ليس على مصر فقط حيث ان مجال التجاره الالكترونيه e commerce مثله مثل اي مجال اخر له بعض العوامل التي اذا توافرت ينجح مجال التجاره الالكترونيه e commerce في تحقيق اهداف ومن اهم تلك المبادئ الاساسيه التي تساعد على نجاح منظومه التجاره الالكترونيه في وقتنا الحالي هي:


 زياده استثمارات القطاع الخاص:   لا شك ان زياده حجم استثمارات القطاع الخاص تساهم بشكل كبير في نهوض مجال التجاره الالكترونيه e commerce. حيث ان العلاقه بين التجاره الالكترونيه e commerce و زياده الاستثمارات هي علاقه طرديه .اي انه اذا زادت حجم الاستثمارات الموجوده في القطاع الخاص زادت حجم التعاملات في مجال التجاره الالكترونيه e commerce حيث ان الخاص يساهم بدور اساسي ويملك اليات وينظم عمل يمكن ان تتناسب بشكل كبير مع متطلبات التجاره الالكترونيه e commerce. ومناسب مع المعايير العالميه التي يجب توافرها في مجال التجاره الالكترونيه e commerce في الوقت الحالي. لذا فان زياده حجم الاستثمارات في القطاع الخاص هو امر مهم وضروري لنجاح منظومه التجاره الالكترونيه e commerce.


الدور التشجيعي من قبل الحكومات:   ان دور الحكومات لا يقل اهميه عن دور القطاع الخاص ولذلك يجب ان يكون الدور الحكومه هنا مشجع لاصحاب الانشطه التجاريه ولذلك يجب ان تقوم الحكومات بتقليل تدخلها في كافه الانشطه التجاريه ويتم ذلك اذا قامت باستخدام التكنولوجيا الحديثه في المجتمع لتحقيق التنميه والاستثمارات


ملائمه القوانين التشريعيه لاصحاب اعمال التجاره الالكترونيه:   ان مجال التجاره الالكترونيه e commerce مثله مثل اي مجال اخر له بعض القوانين والتشريعات التي يسير عليها اصحاب اعمال التجاره الالكترونيه e commerce. ولذلك يجب ان لا تتعارض القوانين التشريعيه مع طريقه عمل المتاجر الالكترونيه و شركات التجاره الالكترونيه e commerce. و لذلك يجب ان تخدم القوانين التشريعيه اصحاب الاعمال وتقدم لهم مميزات والتسهيلات خاصه تشجيعا له للمضي قدما لتحقيق النجاح على كافة الاصعده المختلفه.


 امكانيه  اتاحه الفرصه للمشروعات هل متوسطه وصغيره الحجم:  ان نجاح التجاره الالكترونيه e commerce هو شيء جيد ولكن لا يجب ان ننسى الشركات والمؤسسات الصغيره التي تقدم ميزات تنافسيه اقل من المتاجر الالكترونيه و مواقع البيع عبر الانترنت . ولذلك يجب اقامه عداله لضمان استمرار الاستثمار والتنميه كما يجب ان تتاح الفرصه بطريقه متكافئه للاستفاده من فوائد التجاره الالكترونيه e commerce لقطاعات الاعمال المختلفه التي تحتاج الى تحفيز وتشجيع ل لتحقيق المردود الاقتصادي المرجو منها .


وجود تعاون دولي بين كافه دول العالم :   ان اصرار  المجتمع الدولي علي نجاح فكره التجاره الالكترونيه e commerce في كل دول العالم هو امر يسهل مهمه التجاره الالكترونيه e commerce بالنسبه للشركات واصحاب المتاجر الالكترونيه بسبب الاتفاق والتعاون المسبق بين كل دول العالم من اجل اتمام  المهمه وتحقيق التعاون بين دول العالم و تحقيق نتائج ملموسه . كما انه يجب وضع معايير للنظم الفنيه كبوليصة التامين والسريه بالاضافه الى دعم الدول الناميه والفقيره. كما يجب مكافحه طرق الجريمه  والاستخدام السيئ  للتجاره الالكترونيه e commerce في العالم.



انواع التجاره الالكترونيه


 ان عمليه التجاره الالكترونيه e commerce تعني شراء المنتجات عبر الانترنت ودفع واستقبال الاموال من المشترين كل ذلك يتم عن طريق الانترنت. بدات التجاره الالكترونيه e commerce باشهر انواعها والمطابق الى درجه كبيره الى ارض الواقع وهوB2C.اي من التاجر او النشاط التجاري الى المستهلك حيث يقوم صاحب النشاط التجاري بعرض الخدمه على العميل من خلال الانترنت بدلا من عرضها الى ارض الواقع. ولكن مع التطور التكنولوجي لم تقتصر التجاره الالكترونيه e commerce على ذلك النوع من التجاره ولكن تطورت بشكل كبير وهناك ايضا  عده انواع اخرى من التجاره الالكترونيه والتى من اهمها C2C , C2B , B2B وسوف نتحدث بالتفصيل عن كل نوع من  انواع التجاره الالكترونيه e commerce .


التجاره الالكترونيه  (B2B (Business to Bussiness

   وهذا النوع من التجاره هو شكل من اشكال التجاره الالكترونيه حيث تتم عمليه التجاره بين طرفين يعملون في مجال التجاره . اي ان المقصود بذلك النوع من التجاره الالكترونيه هو تقديم الشركات الكبرى الخدمات والمنتجات الى الشركات الاقل منها لاستخدامها وبيعها والاستفاده من نسبه الارباح . هو افضل انواع التجاره الالكترونيه ومناسب لمستخدمي الانترنت وهذا النوع من التجاره الالكترونيه هو اقدم الانواع واشهرها وتقليدي الى حد ما و يخدم معظم الشركات التي تقوم بتوزيع منتجاتها علي الشركات الاقل منها


B2C (Business to Customer) التجاره الالكترونيه 

يتم ذلك النوع من التجاره عن طريق طرفين وهم النشاط التجاري والعميل او المستهلك وتتم عمليه  البيع عن طريق الطرفين الطرف الاول هو الشركه المنتجه او العلامه التجاريه والطرف الثاني المستهلك او العميل ويوفرذلك النوع من التجاره خدمه مقدمه من الشركات الى الافراد والمستهلكين


 C2B (Customer to Bussiness) التجاره الالكترونيه 

ويتم ذلك النوع من التجاره على عكس الانواع التي ذكرناها سابقا فيتم عن طريق العميل و النشاط التجاري او العلامه التجاريه اي انها علاقه عكسيه تتم عن طريق المستهلك الى صاحب العمل او العلامه التجاريه وهذا النوع غير مشهور ومعروف للكثير من الانشطه التجاريه


C2C (Customer to Customer) التجاره الالكترونية 

ويعد هذا النوع من التجاره الالكترونيه جديد على مسامع المستهلكين واصحاب الاعمال التجاريه . هذا النوع من التجاره يتم بين طرفين وهم المستهلك رقم واحد والمستهلك رقم اثنين .ولكن كيف تتم تلك العمليه بين مستهلكين؟

ويتم ذلك النوع من التجاره عن طريق مجموعه من المستهلكين لايجاد فرصتهم للربح عن طريق الانترنت عن طريق التسويق بالعموله لبعض المستهلكين الاخرين حيث يمكنك العمل بالتسويق بالعموله عن طريق بعض المواقع المتخصصه للبيع عبر الانترنت يمكنك بيع وشراء المنتجات مقابل الحصول على عمولات خاصه بك


 G2B  (Government to bussiness) التجاره الالكترونيه 

يتم هذا النوع من التجاره عن طريق  طرفين احدهما جهه حكوميه والاخرى علامه تجاريه او مؤسسه حيث ان هناك بعض الشركات والمؤسسات تخصص خدمتها  للجهات  الحكوميه فقط عن طريق عمل تعاقدات سنويه لتقديم تلك الخدمات الى الجهاد الحكوميه فقط وليس للافراد او الشركات الصغيره او المتوسط 


تعليقات

التنقل السريع