القائمة الرئيسية

الصفحات

اهمية الكلمات المفتاحية و كيف تقوم باختيار كلمات مفتاحية Keywords لموقعك ؟

 ما هي الكلمات المفتاحيه في محركات البحث 

ان جود الكلمات المفتاحية في محركات البحث ليست هي الاساس في عملية تحسين محركات البحث والحصول على ترتيب أفضل لموقعك ومقالاتك التي تقوم بكتابتها على محركات البحث. وبالفعل كانت الكلمات المفتاحية قديما لها دور مؤثر وبارز في عملية تصدر نتائج موقعك في محركات البحث. ولكن مع مرور الوقت تطورت محركات البحث بشكل كبير واصبحت أكثر ذكاء من أي وقت مضي حيث أن البعض كان يستخدم الكلمات المفتاحية بكثره وبشكل مبالغ فيه.


 والان اصبحت الكلمات المفتاحية لا تخدم المقالات في  تصدر محركات البحث وإنما اصبحت الكلمات المفتاحيةهي مجرد حشو. ولهذا السبب تطورت محركات البحث واصبحت أكثر تطورا من أي وقت مضي فلم يعد استخدام الكلمات المفتاحية بكثره في المقالات امرا مجديا إذا كنت تريد الحصول على نتائج أفضل وتصدر مقالاتك محركات البحث. اذا كنت مبتدئا في مجال كتابه المقالات أو تعمل في مجال التسويق الإلكتروني وسوف تجد في هذا المقال كل ما تريد أن تعرفه.

اقرء ايضا عن : تعلم اسرار السيو من البداية للاحتراف

اهمية الكلمات المفتاحية و كيف تقوم باختيار كلمات مفتاحية Keywords لموقعك ؟

ما هي الكلمات المفتاحية

أن الكلمه المفتاحية هي عباره عن كلمه واحده أوعده كلمات يتم استخدامها بطريقه معينه أثناء كتابه المقالات لتعطي دلالات أثناء قيام المستخدم بعملية البحث عن تلك الكلمه المفتاحية.


وبمعنى اخر: يمكن تعريف الكلمات المفتاحية على انها وصف للغايه أو الهدف من كتابه المحتوى الخاص بك على شبكات الإنترنت. وهي واحد من العوامل التي تستعين بها محركات البحث لترتيب نتائج البحث بصوره صحيحه تساعد الباحثين والمستخدمين للعثورعلى المدونه التي يريدونها.


 على سبيل المثال : إذا كنت تقوم بالبحث عن مصطلح ما هو معنى التسويق؟ في هذه الحاله سوف يظهر لك في نتائج البحث جميع المقالات والمحتوي الذي قام جوجل بترتيبه في صفحات عده بناء على الكلمه المفتاحية المستخدمه في هذا المقال أو المحتوى. ولذلك فان الكلمات المفتاحية لها اهميه كبرى لدي محركات البحث ومن أشهر محركات البحث جوجل وبنج .

اهميه الكلمات المفتاحية لدي محركات البحث 

أن الكلمات المفتاحية لها اهمية بالغة لدي محركات البحث من أجل ظهور نتائجك في النتائج الاولى في محركات البحث والحصول على ترتيب أفضل في صفحات نتائج البحث ولذلك يجب عليك أن تزيد من تحسينك لسيو موقعك للحصول على ترتيب أفضل لدي محركات البحث . ولكن ما هي فائده الحصول على ترتيب أفضل لدي محركات البحث والظهور في النتائج الاولى؟


عندما تظهر في النتائج الاولى في محركات البحث. هذا يعني انك سوف تحصل على المزيد والمزيد من الزيارات من خلال مواقع الويب والحصول على حركه مرور عاليه لموقعك. ولذلك تعتبر عملية استخدام الكلمات المفتاحية هي أول خطوه في تحسين محركات البحث . ولهذا السبب تظهر اهميه استخدام الكلمات المفتاحية ومن الصعب تحسين المحتوى لمحركات البحث دون استخدام الكلمات المفتاحية لانها  توضح لك إمكانية القيام بما يلي:

  1. تحسين الصفحات الرئيسيه وصفحات المبيعات
  2. التخطيط لمنتجك وصفحات الفئات
  3. كتابه محتوى المدونات ومواقع الويب وفيديوهات اليوتيوب

ولكن يبقى السؤال الاهم :كيف اقوم باختيار الكلمات المفتاحية المناسبه لموقعي والتي تتناسب مع قواعد السيو وتجعل موقعي يظهر في نتائج أفضل وتحسين محركات البحث للحصول على أفضل نتائج وتصدر نتائج بحثي في الصفحه الاولى ؟

اليه وطريقه اختيار الكلمات المفتاحية

أن عملية اختيار كلمات مفتاحية مناسبه لموقعك هو أمر في غايه الاهميه ولذلك يجب أن تتحري الدقه عند قيامك باختيار الكلمات المفتاحية التي تقوم باستخدامها أثناء كتابه مقالاتك للحصول على أفضل نتائج وتصدر موقعك في محركات البحث. ومن اهم النصائح التي اقدمها لك عند اختيار كلمات مفتاحية مناسبه لمحتواك الخاص: 

اقرء ايضا عن : طرق اختيار و استهداف الكلمات المفتاحية

راقب منافسيك عن بعد

للحصول على نتائج أفضل يجب أن تتحقق من أوضاع منافسيك. عن\ زياره المواقع المنافسه لك لا تقوم بعمليه الزياره لرؤيه الموقع أو ما يقومون به في الموقع فقط .ولكن يجب عليك أيضا أن تراقب وتتحقق من المواضيع التي يتحدثون عنها . وما هي الكلمات المفتاحية التي يركزون عليها دون غيرها, وبعد ذلك تقوم بالبحث عن تلك الكلمات المفتاحية للتحقق من مدى فاعليتها. ثم بعد ذلك يمكن استخدامها في أثناء كتابه مقالات وعند اختيار الكلمات المفتاحية يجب أن تضع بعين الاعتبار جمهورك التي تقوم باستهدافه عند إنشاء المحتوى الخاص بك. فلا يكفي أن تكون الكلمات المفتاحية ذات صله وثيقه بالمحتوى فقط بل لا بدَّ أن تكون الكلمه المفتاحية المستخدمه في الكتابه هي كلمه جذابه للجمهور المستهدف في حد ذاته .


لا تستخدم الكلمات المفتاحية العامه

أن عملية اختيار الكلمات المفتاحية العامه يجعلك تدخل في منافسه قويه جدا من الصعب أن تفوز بها. لانك بذلك تنافس المواقع الكبرى الموجوده على الإنترنت منذ سنوات عده . فانصحك إذا كنت مبتدئ في مجال التدوين وكتابه المقالات ابتعد عن استخدام الكلمات المفتاحية العامه بسبب صعوبه المنافسه عليها لذلك فان انسب خيار لك هو استخدام الكلمات المفتاحية المخصصه . ولذلك عليك استخدام كلمه مفتاحية مكونه من كلمتين أو ثلاث كلمات .لان الكلمات المفتاحية الواحده زادت صعوبه في المنافسه عليها. فمثلا بدلا من اختيار الكلمه المفتاحية "هاتف"  يمكنك استخدام الكلمه المفتاحية "هاتف محمول" أو "هاتف سهل الاستخدام" لتكون بذلك الكلمه المفتاحية كلمه مخصصه أكثر و ذات صلة أكبر بالمحتوى الخاص بك .


اختار الكلمات المفتاحيه المحليه

يجب عليك أن تركز علي الجمهور المستهدف بالنسبه لك هو جمهور محلي وموقعه الخاص بك يستهدف الجمهور المحلي فمن الافضل لك استخدام كلمات مفتاحية محليه لها تداول لدي الجمهور في منطقه معينه أو يمكنك اختيار اسم مدينه معينه أو وضع عنوان معين. بهذه الطريقه ترشد محركات البحث أن المحتوى الخاص بك يستهدف سكان تلك المنطقه دون سواها.


لاتستخدم حدسك الخاص عند اختيار الكلمات المفتاحية الخاصه بك

حتى مع اختيار الكلمات المفتاحية المناسبه لك والاعتماد على النصائح التي قدمناها لك لا بدَّ أن تتحقق من مدى فاعليه الكلمات التي تقوم باختيارها من خلال بعض الأدوات الخاصه الذي تقوم باستخدامها للتاكد والتحقق من شعبيه الكلمات المفتاحية والحصول على مزيد من الاحصائيات ويعتبر موقع جوجل ادورد اهم تلك الأدوات للحصول على أفضل نتائج عند القيام باستهداف الكلمات المفتاحية.

اقرء ايضا عن : طرق كتابة المحتوي لتهيئة محركات البحث

 كما يمكنك أيضا استخدام اداه جوجل تريندز والذي يقوم باظهار أكثر الكلمات المفتاحية التي تتم عليها عمليات البحث في الوقت الحالي . إذا قمت باتباع تلك النصائح وقمت بتطبيقها بشكل فعال فانك في هذه الحاله سوف تحصل على أفضل نتائج وعلى أفضل ترتيب لموقعك لدي محركات البحث لذلك فانصحك بتحري الدقه عند اختيار الكلمات المفتاحية لموقعك لان الكلمات المفتاحية هي الاساس الذي تبني عليه موقعك الإلكتروني .

أين تضع الكلمات المفتاحيه في المواقع

هناك أماكن عده لوضع الكلمات المفتاحية داخل المقاله مثل :


  1. عنوان المقال: يجب أن تقوم بوضع الكلمه المفتاحية في عنوان المقال لان عنوان المقال هو أول شيء يهتم به الزوار عندما تظهر له نتائج البحث في محركات البحث .
  2. رابط المقال : يجب أن تحتوي على الكلمه المفتاحية لان ذلك يساعد على ظهورها في محركات البحث .
  3. وصف البحث : هي من الاماكن المهمه جدا التي يجب عليك الاهتمام بها عند وضع الكلمات المفتاحية عند قيام المستخدم أو الزائر بالبحث عن الكلمه المفتاحية فانه أول شيء يظهر له هو عنوان المقال ويظهر تحت العنوان وصف البحث الذي تقوم بكتابته ويظهر وصف البحث أسفل عنوان المقال ولذلك يجب أن يحتوي وصف البحث على الكلمات المفتاحية التي تقوم باستخدامها .
  4. صوره المقال : يجب عليك أن تستخدم الكلمات المفتاحية في الصوره الخاصه بالمقال لان محركات البحث تظهر نتائج البحث عباره عن مقالات وصور وفيديوهات ولذلك من المهم ان تضع الكلمه المفتاحيه الخاصه بك في الصوره .
  5. استخدم الكلمات المفتاحية في العناوين الثانويه والعناوين الفرعية : يجب أضافه الكلمات المفتاحية التي تريد أن تستخدمها في العناوين الثانويه والفرعيه لان تلك العناوين هي النقاط الاساسيه في كل الموضوعات والمقالات .


تعليقات

التنقل السريع