القائمة الرئيسية

الصفحات

ازمه ارتفاع اسعار الشحن البحري تهدد التجاره العالميه

ما هي اهميه الشحن البحري و اللوجستيات :

عندما يتم الحديث عن تحديات التجاره العالميه فان الانظار في الوقت الحالي تتجه و تتركز علي ازمه الشحن البحري التي يواجهها العالم في الوقت الحالي . و ترجع اهميه عمليه الشحن البحري الي اعتبارها الوسيله الرئيسيه للوصل بين القارات و البحار و المحيطات و دول العالم المختلفه التي تمتد من اقصي الي اقصي . حيث تتحكم عمليه الشحن البحري بشكل كبير في حجم التجاره العالميه , و يؤثر ارتفارع اسعار الشحن البحري بشكل كبير علي زياده حجم التعاملات التجاريه بين دول العالم اجمع . حيث ان ذلك الارتفاع اصبح يعاني منه العالم جميعا ويؤثر بشكل كبير علي ارتفاع الاسعار في السوق المحلي و السوق العالمي .

كيف تؤثر ازمة الشحن البحري العالمية علي التجارة العالمية

فعلي سبيل المثال تجد ان :

ارتفاع سعر الشحن للحاويه الواحده من الصين الي مصر اليوم يكلفك مبالغ طائله تصل الي 14 الف دولار و قد تزيد التكلفه لشحن الحاويه الواحده لتصل التكلفه الاجماليه الي 17 الف دولار . مما ادي الي اتجاه بعض الشركات الكبري و الدول الي تصنيع الحاويات بمختلف احجامها و ذلك لمحاويه حل تلك الازمه و الخروج من ذلك النفق المظلم . وهذا الارتفاع يؤثر بشكل واضح علي زياده الاسعار المحليه و العالميه بشكل كبير . فمثلا اذا حاولت ان تعرف عدد الحاويات في العالم في عام 2022 ستجد ان اجمالي عدد الحاويات التي تدور و تتنقل حوال العالم هو 180 مليون حاويه , وهناك اتجاه الي تصنيع 20 مليون حاويه لحل تلك الازمه . 

زياده اسعار الشحن البحري :

ان زياده اسعار الشحن البحري في مصر و في العالم امر يدعو للقلق بالنسبه للتجار و الموردين علي مستوي العالم , مما قد ينتج عنه انخفاض حجم الصادرات في بعض الدول المصدره بسبب ارتفاع اسعار الشحن البحري العالميه . حيث ان بعض التجار و الموردين في المملكه المتحده ( بريطانيا ) اضطروا الي دفع مبالغ وصلت الي 30 الف دولار لنقل الحاويات و تصديرها خارج البلاد للدول المستورده . وقد اشتكي ايضا بعض الدول الاسيويه من ذلك الارتفاع في اسعار الشحن البحري العالميه و خصوصا اسعار الشحن من دول شرق اسيا الي الساحل الغربي للولايات المتحده الامريكيه . فاذا كنا الان في نهايه شهر يناير وطلبت اسعار لشحن حاويه من شركات الشحن فيكون الرد كالتالي " انتظر لكي نعرف اسعار الشحن الجديده لشهر فبراير " , اي ان هناك زياده شهريه في اسعار الشحن البحري العالميه . و علي سبيل الذكر فان اسعار الشحن البحري قد زادت بنسيه 750 % بين الصين و امريكا , و من المتوقع ان تستمر اسعار الشحن البحري في الزياده حتي نهايه عام 2023 . 

حل ازمه ارتفاع اسعار الشحن العالميه : 

يجب ان تتكاتف الشركات الكبري و الخطوط الملاحيه و الدول لحل تلك الازمه الكبري التي تهدد الامن و الاستقرار الاقتصادي في العالم كله , بسبب ان قطاع النقل البحري يستحوذ علي اكثر من 90 % من حركه نقل البضائع علي مستوي العالم . و يجب ان تقدم الخطوط الملاحيه تسهيلات اكبر للعملاء و تحاول تثبيت اسعار الشحن البحري 3 شهور و يتم تغييرها كل 3 شهور علي الاقل و ليس كل شهر كما هو موجود . كما ان الدول الكبري يقع علي عاتقها ايضا المشاركه في حل تلك الازمه , حيث ان الدول الكبري يجب ان تقوم بانتاج و صناعه الحاويات لحل ازمه نقص الحاويات علي مستوي العالم ويجب ان تشارك بشكل فعال في حل تلك الازمه و ان تساعد المصدرين و المستوردين لحل تلك الازمه العالميه التي قد تسبب تراجع و انخفاض كبير في حجم التعاملات التجاريه بين دول العالم . 














تعليقات

التنقل السريع