القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الأنترنت المظلم Dark Web ؟ تعرف على نشأته وطبيعة محتواه

ان مصطلح الانترنت المظلم او الدارك ويب كما يسميه العرب ربما تكون قد سمعت عنه  في وقت لاحق ولكن لا تعرف ماذا يعني هذا المصطلح بالضبط . ويمكن تعريف الانترنت المظلم أو الدارك ويب على انه عبارة عن جزء من شبكات الإنترنت التي توجد في الظلام ولا يمكن لأي فرد الوصول اليها الا من خلال بعض الادوات التي تمكنه من عمل ذلك . اذا فهناك نوعين من الويب هو الانترنت المظلم او الدارك ويب و الديب ويب . والانترنت المظلم هو عكس الديب ويب الذي يمكن تتبعه بكل سهولة والوصول اليه اما الدارك ويب هو جزء من شبكة الانترنت معزول تماما لا يمكن تتبعه ولا يمكن الوصول إليه فهو غير قابل للرصد والمراقبة حتى من الجهات الحكومية فهي ممنوعة أيضا من القيام باعمال الرصد  والمراقبة والتتبع للمواقع .

ما هو الأنترنت المظلم Dark Web ؟ تعرف على نشأته وطبيعة محتواه

إن مفهوم الانترنت المظلم او الدارك ويب مفهوم موجود عند بعض الناس ولا يوجد له سواء معنى وتفسير واحد. وانما هو وسيلة لخرق القوانين ونشر وزيادة معدل الجريمة بسبب تواجد عليه اكثر البشر شرورا وأكثر البشر المحبين لارتكاب الجرائم في المجتمع . وعلى النقيض فان الانترنت المظلم او الدارك ويب مفهوم يعني لدي الآخرين الحصول على مزيد من الحرية والتمتع بمزيد من الخصوصية. من وجهة نظرهم أن كل فرد له  الحق في التصفح الامن للانترنت دون مراقبة أو متابعة من أحد سواء كانت المتابعة من افراد او من جهات حكومية . بالتأكيد كان هناك بعض المعارضين لتلك النظرية التي تقول إن من حق الأفراد تصفح الانترنت بعيدا عن أعين المراقبة لأن هناك علاقه عكسيه بين الامان والخصوصيه وكلما كان الانترنت قابل للرصد والمراقبة كلما  كان آمن  بشكل كبير لجميع الناس .


ان الانترنت المظلم من وجهة نظر بعض حكومات دول العالم انه اداة لنشر معدل الجريمة وارتكاب الجرائم بشكل متزايد كل يوم فبدون الانترنت المظلم يصبح كل شيء في العلن  وفي النور ومن أخطأ يمكن الوصول إليه بكل سهولة .ولكن من ناحية اخرى فان الانترنت المظلم تنعدم فيه الخصوصية . وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل ونتحدث عن الانترنت المظلم وأهم الأسرار والحقائق وطرق الاستخدام الامنه له والكثير من التفاصيل الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع .


ما هو الدارك ويب Dark Web ؟


 ان الانترنت المظلم او الدارك ويب هو عبارة عن: شبكات الكترونية ضخمة مكونة من عدد كبير من مواقع الويب المختلفة وتلك المواقع محجوبه ومن الصعب الوصول اليها من جانب المستخدمين العاديين او من خلال محركات البحث المختلفة التي نستخدمها مثل جوجل وبينج ويندكس ولا تستطيع الوصول إليها من خلال متصفحات الإنترنت التي نعرفها. تلك المواقع تستخدم تقنيات لا حصر لها من التقنيات التشفيرية هي التي تجعل من المستحيل معرفة أصحاب تلك المواقع أو تحديد اماكن تواجدها بشكل دقيق كما يحرص مصممي مواقع الدارك ويب على عدم معرفة هوية المستخدمين بسبب الاستخدام الكبير لتقنيات التشفير العاليه .


 بعد أن قمنا  بتعريف الانترنت المظلم وجب التنويه ان الانترنت المظلم او الدارك ويب هو  جزء لا يتجزأ من الانترنت العادي ولكن هذا الجزء موجود ولكن في الظلام بعيدا عن أعين المراقبة والرصد . فهو عباره عن عدد من المواقع الكبيره مجهولة الهوية وهي مصممة خصيصا لذلك الغرض ولا ستخدام تقنيات التشفير وذلك لصعوبة  تحديد هوية اصحاب المواقع و صعوبة تحديد هوية المستخدمين لتلك المواقع ايضا .


والهدف وراء عدم فهرسة  المواقع هو حجب ومنع ظهورها والوصول اليها على شبكات الانترنت . وقد يكون سبب هذا الحجب هو اخفاء معلومات هامة من الممكن استخدامها لأغراض إجرامية. وهذا قد يكون السبب وراء عدم الرغبة في الظهور على محركات البحث الموجودة على الانترنت فهو مصمم خصيصا لإخفاء المعلومات و الانشطه الاجراميه الموجوده على الانترنت . ومن تلك الأنشطة للانترنت المظلم هي الاتجار بالبشر , وتجارة الأعضاء, وبيع ارقام الحسابات البنكية التي تتم سرقتها , وسرقة  الاثار والتحف وتجارة السلاح كل هذا يتم بعيدا عن أعين الرصد والمراقبة وبعيدا  عن اعين القانون والجهات الحكومية .


بالطبع انت الان تتساءل ما هو حجم الانترنت المظلم في العالم والإجابة هي لا أحد يعرف ما هو حجم الانترنت المظلم في العالم بسبب استخدام تقنيات التشفير التي تجعل من الصعب تحديد هوية أصحاب تلك المواقع وبالتالي صعوبة تحديد هوية المستخدمين ايضا . هناك بعض الاحصائيات التي تقول ان الانترنت المظلم نسبته لا تتخطى 5% من الأنترنت العميق


نشأة  الدارك ويب Dark Web


يعود وقت ظهور الانترنت المظلم وانتشاره على مواقع الويب الى تسعينيات القرن الماضي وفي تلك الفترة تم انشاء نظام حمايه الكترونية مشفر كان يستخدم من جانب رجال المخابرات وذلك للسماح لهم بالتواصل فيما بينهم دون الحاجة إلى كشف الهويه كما ان هذا النظام إتاح للمواطنين التعبيرعن آرائهم في وقت انتشرت فيه كل أساليب القمع  وعدم اتاحة الفرصة للمواطنين للتعبير عن الآراء . 


 وفي عام 2002 تم إنشاء مشروع يهدف الى اخفاء الهوية على الانترنت وهو مشروع تور TOR. ثم بعد ذلك في عام 2006 تم تاسيس مؤسسه تورTOR وهي منظمة لا تهدف إلى الربح فهي فقط تم تأسيسها وذلك لتطوير مشروع تور وهو المتصفح الذي يحمل نفس الاسم وما زال هذا المشروع يلقى الدعم الكبير من جانب الولايات المتحدة الأمريكية حتى وقتنا هذا. وفي عام 2011 ظهرت فكرة الإنترنت المظلم بشكل كبير وتطورت وفي ذلك الوقت كان الوصول الى تلك المواقع يتم بكل سهولة مثل الوصول الى مواقع الانترنت العاديه دون أدنى  رقابة من احد.


 وبعد ذلك بدء الأستخدام الخاطئ لتلك المواقع ينتشر بشكل كبير إلى أن اجتمعت الحكومات ومنظمات الأمن العالميه وعقدت النية على غلق جميع مواقع الانترنت المظلم الموجودة على شبكات الانترنت ومنع ظهورها على محركات البحث. نظرا لما أحدثته من نشر الجريمة,و الاتجار بالبشر, وزياده تجارة المخدرات والسلاح على مستوى العالم. وتحاول الحكومات والمنظمات العالمية مكافحة الانشطه الاجراميه الموجودة على الانترنت المظلم قدرالامكان , ولكن هذا شيء صعب المنال بسبب صعوبة تعقب تلك المواقع الالكترونية بسبب وجودها في الظلام وصعوبة تحديد هوية أصحاب تلك المواقع 


هل هناك فرق بين الدارك ويب Dark Web والانترنت العميق؟


 في هذه الأيام أصبح هناك  خلط واضح بين الانترنت المظلم والانترنت العميق. وعلى الرغم من الاختلاف الكبير فيما بينهم إلا أنه يمكن القول ان هناك ارتباط بين الانترنت المظلم والانترنت العميق.


 الانترنت العميق او الديب ويب:


 وهو مشهور بين العرب بمصطلح الديب ويب . ويمكن اعتبار كل صفحات الويب التي لا يمكن الوصول إليها من خلال محركات البحث وحتى التي لا يمكن الوصول لها بصورة مباشرة بسبب ان هذه المواقع محدده فقط لمستخدمين محددين , وذلك مثل المواقع التابعة للشركات الكبرى وتلك المواقع تحتوي على قواعد بيانات ضخمة لا ينبغي على أي فرد الوصول اليها الا اعضاء تلك المؤسسات فقط . ومن أمثلة المؤسسات هي البنوك وايضا من ضمن مواقع الديب ويب هي كل المواقع والحسابات التي تتطلب منك تسجيل الدخول وذلك لامكانيه الوصول الى حسابك .علي سبيل المثال موقع يودمي لا يمكن مشاهدة الكورسات الموجودة على حسابك دون القيام بعملية تسجيل الدخول.


 وتندرج صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة تحت مسمى الديب ويب .فيمكنك الوصول الى حسابك دون القيام بعملية تسجيل الدخول وكذلك ايضا كل الصفحات والمواقع التي تقوم ببيع المنتجات والخدمات المدفوعة على الانترنت لا يمكن ان تكون تلك الخدمات متاحه الا بعد القيام بعملية الدفع . وهناك ايضا عدد من المواقع التي تحتاج إلى القيام بعملية الدفع والاشتراك وذلك للحصول على المحتوى الذي تقدمه . وصندوق بريدك الالكتروني أيضا يدخل ضمن نطاق الانترنت العميق


الانترنت المظلم او الدارك ويب :


 هو مناطق مظلمة موجودة على شبكات الانترنت ولا يمكن الوصول إليها وذلك بسبب استخدام تقنيات التشفير المختلفة لمنع الأفراد المستخدمين العاديين من الوصول الى تلك المواقع ولا يمكن تعقب تلك المواقع ولا يمكن الوصول الى اصحاب تلك المواقع او تحديد هويته, وكذلك صعوبة تحديد هوية المستخدمين للانترنت المظلم أيضا .


تعليقات

التنقل السريع